كل ما تحتاج لمعرفته حول استعادة البيانات



كل ما تحتاج لمعرفته حول استعادة البيانات



ما تحتاج لمعرفته حول استعادة البيانات
ما تحتاج لمعرفته حول استعادة البيانات
يجب أن يكون لدى أي شركة أو فرد يستخدم بيانات الكمبيوتر دائمًا نسخة احتياطية جيدة لأي معلومات حيوية لديهم ، ومع ذلك في حالة فقد مثل هذه المعلومات  دون الحاجة إلى أي نسخ احتياطي لا يزال بإمكانك الاعتماد على خدمات أخصائي استعادة البيانات في استعادة ما قد تكون فقدته.

تتعامل معظم شركات استعادة البيانات المتخصصة عادة مع خدمات أخرى مختلفة ، بما في ذلك دعم الشبكات والنظام  وتدمير البيانات وتخزين بيانات الكمبيوتر خارج الموقع (خيار جيد قد يكون بمثابة نسخ احتياطي حيوي للبيانات التي لديك) واستعادة البيانات بعد الكوارث ،عند البحث عن خدماتهم فأنت بحاجة أولاً إلى معرفة مدى تأهيلهم  وهو ما يتضح عادة من سجلهم بالإضافة إلى الانتماء إلى منظمات الرقابة ، مثل الجمعية الدولية لفاحصي الكمبيوتر الشرعي (ISFCE).

قد يهمك أيضا:
ما هي التجارة الإلكترونية؟

لماذا تعد استعادة البيانات ضرورية؟


من الممكن استعادة البيانات المفقودة في أنواع معينة من وسائط التخزين ، بما في ذلك أقراص الكمبيوتر والأجهزة البصرية والوسائط القابلة للإزالة ومحركات الأقراص الثابتة ، في مثل هذه الحالات  قد يؤدي فشل وسائط التخزين الإلكترونية إلى جعل البيانات الموجودة فيها غير قابلة للوصول أو قد يتم حذف هذه البيانات بالفعل.

يمكن أن تتسبب المواقف المختلفة في تعذر الوصول إلى بياناتك ، بدءًا من الحوادث الشائعة إلى الحوادث الخطيرة ، قد يكون هذا مشكلة في برنامجك أو إصابة بفيروس الكمبيوتر، قد يؤدي أي عطل ميكانيكي أو كهربائي إلى إلحاق الضرر ببياناتك ، أو قد يكون تلاعبًا مقصودًا أو عرضيًا.

لحسن الحظ ، من المعروف أن الفنيين ذوي الخبرة لديهم نسبة نجاح عالية (تتراوح بين 80 إلى 90 في المائة) في استعادة البيانات المفقودة.

عملية استعادة البيانات:

التقييم المسبق ضروري قبل الاسترداد الفعلي للبيانات التي يتعذر الوصول إليها من جهازك ، يسمح هذا التقييم المسبق بفحص دقيق لجهازك ، من أجل تشخيص المشكلة الحقيقية التي تؤثر عليه بدقة ، يجب تخصيص عملية التقييم لتناسب نوع الجهاز المعين وكذلك نوع الضرر المتضمن.

أثناء التقييم سيتم إجراء التشخيص الميكانيكي وسيتم عمل نسخة قطاعية وتقييم سلامة البيانات، سيمكّن هذا التقييم أخصائي استعادة البيانات من تجميع تقرير شامل عن حالة البيانات التي يتعذر الوصول إليها، سيكون الأخصائي قادرًا أيضًا على تقييم ما إذا كانت بعض الأجزاء ستكون مطلوبة وأي الأجزاء التي تكون مطلوبة.

في الواقع  فإن التقييم المسبق من شأنه أن يسهل إجراء تقييم جيد لتكلفة استرداد البيانات المفقودة أو التي يتعذر الوصول إليها ، في كثير من الأحيان  يمنحك أخصائي الاسترداد الفرصة للتعرف أولاً على تكلفة الاسترداد بحيث يمكنك السماح بعملية الاسترداد.

على الأرجح سيتطلب التلف الميكانيكي استبدال الأجزاء التالفة أو الشبيهة أو الفاشلة ، ومع ذلك يجب أن تلتزم هذه البدائل دائمًا بمتطلبات الشركة المصنعة خلاف ذلك فإنها قد تؤدي أيضا إلى مزيد من المشاكل في المستقبل غالبًا ما تتطلب أجزاء معينة الاستبدال .

التقييم المسبق أمر حيوي في تحديد المسار الواجب اتباعه أثناء عملية الاسترداد  هذا هو الحال خاصةً إذا كشف التقييم عن تأثر بياناتك بفيروس ضار. في هذه الحالة لا يمكن إجراء استعادة البيانات إلا بعد تطهير ملفاتك من الفيروس المخالف.

تتطلب البيانات الفعلية أو الاسترداد المنطقي أشكالًا معينة من البرامج عالية التقنية ، في هذه العملية يتم استرداد البيانات عن طريق إصلاح أنظمة الملفات منخفضة المستوى واستخراج أجزاء البيانات الموجودة في صورة البيانات.

إن أفضل الممارسات بعد استخراج البيانات من جهاز تخزين بيانات محفوف بالمخاطر هي نقل هذه البيانات إلى وسائط جديدة.

قد يهمك أيضا:
دليلك لإختيار أفضل أجهزة الكمبيوتر المحمولة للتدوين



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق